1 العناية الأولية بالمولود

2 العناية المبدئية

3 التجشؤ

4 حمام المولود الجديد

5 نصائح عامة الاهتمام بالمولود الجديد

الاهتمام بالمولود الجديد الأطفال هم نعمة كبيرة يمنحها الله سبحانه وتعالى لمن يشاء من عباده، لذلك يجب الإهتمام بهذه النعمة والحفاظ عليها لذلك فإن هناك الكثير من الأمور التي يجب التعرف عليها عند إستقبال مولوداً جديداً .


العناية الأولية بالمولود

عندما تستقبلي مولودك الجديد فإن عليكي إتباع مجموعة من الأساليب للعناية به والحفاظ عليه ومن هذه الأساليب ما يلي ذكره :



 

العناية المبدئية

مبدئياً يجب عليكي عزيزتي الأم أن تمنعي تحرك مولودك بأسلوب خارج عن سيطرتك أو أسلوب عشوائي، حيث أن تلك الحركة من الممكن أن تضر بدماغ طفلك لذلك فإنه عليكي القيام بدعم رأس طفلك بالإضافة إلى دعم رقبته وذلك بإستعمال يديكي.


شاهد أيضا: 

كيف يمكن إطالة الأظافر بالغذاء

الرضاعة الطبيعية



 

لابد أن تعلمي جيداً أن الرضاعة الطبيعية هي خير أسلوب تغذية مولودك لذلك يجب أن تتبعي الأمور السليمة في إرضاعه ومن هذه الأمور تغطية فم مولودك لحلمة وهالة ثديك حتى يستطيع أن يمتص الحليب بشكلاً صحيحاً ويستفاد الإستفادة الكاملة به.


شاهد أيضا: 

جدول تنظيم اوقات الرضاعة

التجشؤ

من الأمور الهامة جداً للعناية بالمولود هي التجشؤ والمقصود من هذا هو إخراج الهواء الزائد لكي تحافظي على معدة طفلك.



 

ويتم ذلك بشكل غاية في السهولة عن طريق القيام بوضع مولودك في وضعاً مستقيماً على كتفك ثم القيام بالضغط على ظهره بلطف شديد جداً وبذلك تكوني أخرجي الهواء الزائد منه .


شاهد أيضا: 

طرق إزالة أثار الخدوش في الوجه



 

حمام المولود الجديد

يوجد بعضاً من الأشياء يجب التعرف عليها عند قيامك بالاستحمام لمولودك الجديد حيث أنه عليكي فقط إستعمال الإسفنجة الناعمة جداً وبالأخص في أول أسبوعين من ولادته وقبل أن يسقط حبله السري الذي يتبقى في سرته بعد ولادته .


نصائح عامة الاهتمام بالمولود الجديد

هناك بعضاً من النصائح العامة الواجب عليك أن تتبعها للاهتمام بمولودك والحفاظ عليه من التعرض لأي ميكروب ومن تلك النصائح ما يلي :


يجب القيام بتغيير حفاضة طفلك بشكلاً دائماً ومتكرراً، وأول بأول وقبل أن تقومي بوضع حفاضة جديدة له، يجب مسح جلده برقة وبلطف ثم وضع كريم مخصص للأطفال حديثي الولادة والذي يعمل على عدم دخول الرطوبة لجسمه.

لابد من تعقيم اليدين، والنظافة بشكلاً جيداً، وبإستمرار حتى تحمي طفلك من الإصابة بأي عدوى، لذلك قومي بالحفاظ دائماً على يديكي نظيفتين وبالأخص عقب تغيير حفاضة طفلك.

يجب وضع الطفل على ظهره حتى في حالة غفوته غفوة قصيرة في فترة النهار حيث أن هذا الوضع في النوم هو الوضع الأمن له لكي يتمتع بحالة صحية جيدة.

قومي بتدليك جسم طفلك حتى تحسني من نومه وتساعد على تقوية جهازه المناعي .

القيام بوضع كريم مرطب على جلده الرقيق حيث أن جلد طفلك يصبح جافا بسبب التعرض إلى الهواء عقب استمراره (9) شهور غارق في السائل بالرحم .

تجنبي تماماً هز طفلك بأي حال من الأحوال ولكن في حالة رغبتك في مداعبته أو أن توقظه من نومه قومي بعمل دغدغة في قدمه أو ألمسي خده بلطف شديد .

يجب عليكي الإنتباه جيداً إذا شعرتي برائحة كريهة أو أن يظهر أي إفرازات بالحبل السري لطفلك في هذه الحالة قومي فوراً بإستشارة الطبيب المختص .

قومي بوضع دفتر أكتبي فيه جميع المواعيد الخاصة بتطعيمات طفلك حتى لا تنسي أي موعد منها فتعرض الأذى

القيام بوضع الطفل على سرير ثابت، مخصصاً للأطفال.

تجنبي تماماً وجود أي مدخن في غرفة طفلك أو بجانبه .

قومي بإرضاع مولود كل بضعاً من الساعات.

أعلمي جيداً أن مولودك ينام في بداية ولادته ستة عشر ساعة يومياً ، وكذلك فهو أيضاً يستيقظ في الكثير من الأوقات لحاجته إلى الرضاعة .